الاثنين، 4 يوليو، 2011

ملخص لتقرير البعثة الطبية الى القدية





كنا قد نشرنا خبرا يتعلق يالقيام بهذه المهمة الطبية في القدية والمتمثلة في القضاء على مرض البلهاريسيا واليوم نوافيكم بملخص للتقرير الطبي الذي نشرته الهيئة فإلى التقري
  فى نطاق انشطتها الهادفة الى محاربة الامراض المستوطنة قامت المبادرة الموريتانية لمكافحة الا مراض المستوطنة بارسال بعثة طبية مابين 1 الى 4 يونيو 2011 الى قرية القدية التابعة لبلدية بوبكر بن عامر بولاية تكانت.


أعضاء البعثة



د. محمد ولد عبد الله الملقب حماد رئيس المنظمة

السيد اخليه ان ولد الحسن نائب رئيس المنظمة

السيد الشيخ ولد المختار فنى مخبرى

السيد تانجا عبد الرحمن فنى مخبرى

السيد محمد ولد التار شباب القدية

السيد المصطفى ولد الشيخ شباب القدية

ملخص التقرير
فى نطاق انشطتها الهادفة الى محاربة الامراض المستوطنة قامت المبادرة الموريتانية لمكافحة الا مراض المستوطنة بارسال بعثة طبية مابين 1 الى 4 يونيو 2011 الى قرية القدية التابعة لبلدية بوبكر بن عامر بولاية تكانت. وتتجسد اهداف هذه البعثة والتى انجزت بالتعاون مع شباب القدية الى اجراء معاينات طبية و فحوص مخبرية لساكنة هذه القرية من اجل معرفة مدى الاصابة بمرض البلهارسيا البولية.

النتائج

1.نسبة الاصابة بالمرض
تبين انه من بين 245 شخص مابين 4 الى 78 سنة تمت معاينتهم و اجراء الفحوصات المخبرية اللازمة لهم ان من بينهم 206شخص مصاب بمرض البلهارسيا البولية اى بنسبة مئوية تقدر ب 84.1 فى المئة
وقد كانت الفئة العمرية ما بين 4 الى 14 سنة وكذالك الذكور اكثراصابة من غيرهم بهذا المرض

2. الوعى الصحى

ا ما مايتعلق بجانب الوعى الصحى ومعرفة طرق انتشار المرض فقد بينت الدراسة ان نسبة معرفة طرق العدوى بهذا المرض لا تتجاوز 8.6 فى المئة اى 21 شخص من بين 245.
3. ناقلية المرض

من خلاال البحث عن القواقع الناقلة للمرض تبين ان المياه الراكدة الكلت تحتوى على نوعين من القواقع احدهما B.umbilicatus وهو معروف بشدة ناقليته للمرض اما النوع الثانى B.truncatus فيعتبر متوسط الناقلية 


العلاج

تم إعطاء جرعة دوائية من البارازيكانتل بمقدار 40 ملغ لكل كغ من الوزن لكل مصاب .


الخاتمة

با النظر الى نسبة الاصابة المرتفع لدى ساكنة هذه القرية فيتوجب على السلطات المعنية المبادرة الى اجاد برنامج شامل لمكافحة البلهارسيا فى هذه المنطقة يعتمد على نشر الوعى الصحى واساليب الوقاية والعلاج بالاضافة الى المتابعة الدائمة للحالات المرضية وتحسين ظروف حياة السكان.


التوصيات


1. بالنسبة لوزارة الصحة

- القيام بحملة علاج موسعة

- توفير دواء البارازيكانتل فى النقطة الصحية للقرية

- ارسال بعثة طبية تضم اخصائى امراض الجهاز البولى بالاضافة الى اخصائى اشعة من اجل تقييم ومعاينة مخلفات المرض .

- توفير وسائل التشخيص للمرض كا المجهر وجهاز طرد مركزى يدوى

- تكوين احد ابناء القرية للقيام بهذه المهمة


2. بالنسبة للمجموعات المحلية

تكوين لجنة تضم كل الفاعلين والمجتمع المدنى من اجل تسيير النقطة المائية الكلت وحمايتها من التلوث بالفضلات البشرية والحيوانية بلاضافة الى منع الاطفال من السباحة والاستحمام بداخلها.

كلمة شكر :

تتقدم المبادرة الموريتانية لمكافحة الأمراض المستوطنة بتشكراتها الخالصة لشباب القدية و كذلك للجهات الرسمية وخاصة حاكم القدية والسلطات الإدارية على تعاونهم في تسهيل مهمة البعثة، كما تتقدم بجزيل الشكر وكامل الامتنان إلى سكان القرية لما أبدوه من تعاون وحسن ضيافة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوظة لمدونة عالم الإحتراف ©2013-2014 | إتصل بنا | سياسة الخصوصية